يرجع سكان المنطقة إلى أزمنة غابرة، وقد تكون من أصول أمازيغية، يقول ابن خلدون : "هذا
الجيل من الآدميين هم سكان المغرب القديم، ملئوا البسائط، والجبال من تلوله، وأريافه،وضواحيه،
وأمصاره،.... ،ولكن بعد الفتوحات الإسلامية وفدت إليها طلائع العناصر العربية، منهم أحد أحفاد
"جعفر بن أبي طالب" الذي استقر نهائيا بالمنطقة، وحدث الانصهار بين الأمازيغ والعرب.
كما أدت هجرة "قبائل بني هلال " واستقرارهم بالمنطقة،إلى بروز ثنائية في بنية السكان، ولكن
هده الثنائية لم تعد بارزة في الوقت الحالي بالمنطقة، نظرا لنزوح الأمازيغ إلى شمال المنطقة،
بينما استقرت العناصر الهلالية في المنطقة، مثل "قبائل أولاد ماضي" و"أولاد سليمان" بنواحي سور
الغزلان ،وبالتالي معظم سكان المنطقة لا يتكلمون الامازيغية، بل يتكلمون العربية بلهجة جزائرية
الجيل من الآدميين هم سكان المغرب القديم، ملئوا البسائط، والجبال من تلوله، وأريافه،وضواحيه،
وأمصاره،.... ،ولكن بعد الفتوحات الإسلامية وفدت إليها طلائع العناصر العربية، منهم أحد أحفاد
"جعفر بن أبي طالب" الذي استقر نهائيا بالمنطقة، وحدث الانصهار بين الأمازيغ والعرب.
كما أدت هجرة "قبائل بني هلال " واستقرارهم بالمنطقة،إلى بروز ثنائية في بنية السكان، ولكن
هده الثنائية لم تعد بارزة في الوقت الحالي بالمنطقة، نظرا لنزوح الأمازيغ إلى شمال المنطقة،
بينما استقرت العناصر الهلالية في المنطقة، مثل "قبائل أولاد ماضي" و"أولاد سليمان" بنواحي سور
الغزلان ،وبالتالي معظم سكان المنطقة لا يتكلمون الامازيغية، بل يتكلمون العربية بلهجة جزائرية
مميزة خاصة بسكان المنطقة.أما بنية المجتمع السكاني في المنطقة، فهو يتكون من عدة عروش، "والعرش هو اتحاد مجموعة من الرفق، جمعتها تحديات خارجية، قد تنتهي في أصلها إلى أصل واحد، فتشكل باتحادها قوة سواء في عددها أو عدتها، مما يفرض هيبته بين مختلف العروش 4،وأهم العروش في المنطقة نذكر:
- أولاد فارهة: يتمركزون في بلدية سور الغزلان في الناحية الشمالية خصوصا، ولهم وجود في بلدية ريدان جنوب غرب سور الغزلان والدشمية غربا.
- أولاد فارهة: يتمركزون في بلدية سور الغزلان في الناحية الشمالية خصوصا، ولهم وجود في بلدية ريدان جنوب غرب سور الغزلان والدشمية غربا.
-أولاد إدريس: يتمركزون في بلدية ديرة جنوب مدينة سور الغزلان، والجانب الجنوبي من بلدية سور الغزلان.
مع وجود عروش أخرى منها: أولاد مريم، أولاد بوعر يف المتمركزان خصوصا في بلدية جواب ولاية المدية، إلا أنهما نزحا إلى سور الغزلان واستقروا في الدشمية تحديدا. أيضا نجد بعض القبائل الصغيرة مثل: أولاد خلوف، أولاد فلتان، أولاد قمره.....
أما الأمازيغ فوجودهم طفيف يعود إلى عوامل مختلفة مثل: العمل والتوافد، بالإضافة إلى أقليات
سكانية وافدة من ولايات أخرى.
إلا أن ظاهرة العروش تبقى رمزية في الوقت الحالي، ولم يعد لها تأثير مباشر على الحياة الاجتماعية لسكان المنطقة، وإنما ظاهرة مؤثرة قديما.
كماانتشرت ظاهرة التصوف في المنطقة، وجذورها ضاربة في الماضي، وسبب ذلك ضعف الإدارة المركزية الاستعمارية في تلبية متطلبات السكان من أمن ومعيشة، جعلهم يتبعون المرابطين، "..... ومع ضعف الإدارة المركزية، وتعفن الأحوال السياسية، وكثرة الظلم، والفساد، انتشرت حركة التصوف إلى داخل البلاد، وأسس أ تباع أوائل المرابطين زوايا في الأرياف . أصبحت هي نفسها ملتقى لنشر العلم، وبث الأخلاق الفاضلة، والتحريض على الجهاد ضد العدو" عموما يعتبر سكان المنطقة مجتمعا حضريا في مدينة سور الغزلان، ومقرات بلدياتها، بينما يعتبر سكان القرى والمد اشر ريفيين، وإن تكاد تزول الفوارق بين المدن والمد اشر مع التطور الذي تشهده المنطقة من توصيل شبكات الكهرباء والغاز والماء وحتى الانترنيت.
مع وجود عروش أخرى منها: أولاد مريم، أولاد بوعر يف المتمركزان خصوصا في بلدية جواب ولاية المدية، إلا أنهما نزحا إلى سور الغزلان واستقروا في الدشمية تحديدا. أيضا نجد بعض القبائل الصغيرة مثل: أولاد خلوف، أولاد فلتان، أولاد قمره.....
أما الأمازيغ فوجودهم طفيف يعود إلى عوامل مختلفة مثل: العمل والتوافد، بالإضافة إلى أقليات
سكانية وافدة من ولايات أخرى.
إلا أن ظاهرة العروش تبقى رمزية في الوقت الحالي، ولم يعد لها تأثير مباشر على الحياة الاجتماعية لسكان المنطقة، وإنما ظاهرة مؤثرة قديما.
كماانتشرت ظاهرة التصوف في المنطقة، وجذورها ضاربة في الماضي، وسبب ذلك ضعف الإدارة المركزية الاستعمارية في تلبية متطلبات السكان من أمن ومعيشة، جعلهم يتبعون المرابطين، "..... ومع ضعف الإدارة المركزية، وتعفن الأحوال السياسية، وكثرة الظلم، والفساد، انتشرت حركة التصوف إلى داخل البلاد، وأسس أ تباع أوائل المرابطين زوايا في الأرياف . أصبحت هي نفسها ملتقى لنشر العلم، وبث الأخلاق الفاضلة، والتحريض على الجهاد ضد العدو" عموما يعتبر سكان المنطقة مجتمعا حضريا في مدينة سور الغزلان، ومقرات بلدياتها، بينما يعتبر سكان القرى والمد اشر ريفيين، وإن تكاد تزول الفوارق بين المدن والمد اشر مع التطور الذي تشهده المنطقة من توصيل شبكات الكهرباء والغاز والماء وحتى الانترنيت.
السور ˝ في قصيدة ˝ بن التاتة ˝ قال الشاعر:
ياعاَلم َلحرار يا ْتراك الْنوِية مولْ َاْلو طن يديرَ للرانى جاه.
ياعاَلم َلحرار يا ْتراك الْنوِية واللي أهرب َلعَنايَتك قُولُوا مڤواه.
ربِي سيدي واه ترجع غُربتَنا هذه مدة ْ طوِيَلة السورَ اْتوحشَناه.
قال الشاعر الحاج العموري في قصيدة" أنعيد القصة":
قال الشاعر الحاج العموري في قصيدة" أنعيد القصة":
يا َخاوتي أَيا وأَْنعيدْلكُم الَقصة ويا معَناه ْنهار من السور في العدة ْڤداه.
وقت أَْنجا الحاكم واَللَقا عنَّا وَقالْ أَصحاب السور في العدة ْقداه.
هزوَنا بِسيوْفهم عنهم رهبة و سَل ْ كَنا باعَنايَتك يا مولْ َاْلجَاه.
قال الشاعر همال عبد الباسط في قصيدة "وطن المعجزات":
وقت أَْنجا الحاكم واَللَقا عنَّا وَقالْ أَصحاب السور في العدة ْقداه.
هزوَنا بِسيوْفهم عنهم رهبة و سَل ْ كَنا باعَنايَتك يا مولْ َاْلجَاه.
قال الشاعر همال عبد الباسط في قصيدة "وطن المعجزات":
من و ْطنِ الغُزلان ْنوجه رِسالات لِلشَّعب باْلكُلْ فيها عبارا ْت.
يا َ خاوتي يكفي من الصراعاْت يالَله َنبني َقاع وطن َاْلمعْجِزا ْت.
يا َ خاوتي يكفي من الصراعاْت يالَله َنبني َقاع وطن َاْلمعْجِزا ْت.
لا تنسى اولاد خلوف ايضا هم من اكبر العروش في المنطقة واكثرهم جودا وكرما راجع تاريخ المنطقة جيدا هذا لانك لاتعرف الحقيقة جيدا
ردحذفعلى العين و الراس اولاد خلوف العزاز
حذفالدرايسه من اكبر قبائل شمال الاردن
حذفكل الاحترام الى اولاد العم في الوطن العربي🇯🇴
تبقى السور بأصوارها شامخة وبعز رجالها قائمة أبى من أبى وكره من كره
ردحذفواين باقي العروش مثل عرش اولاد السي موسى وجدهم معروف في المنطقة بسيدي سعيد وكان لهم اكبر سوق في الناحية وهو جمعة ولاد السي موسى وشكرا
ردحذفايه عرش ولاد سي موسى منهم الصاحب و الحبيب الله يبارك فيهم
حذفربي يحفظ الصور الزينة ويرجعلها حقوقها المهظومة وتاريخها الشامخ
ردحذفربي يحفظ الصور الزينة ويرجعلها حقوقها المهظومة وتاريخها الشامخ
ردحذفربي يحفظ الصور الزينة ويرجعلها حقوقها المهظومة وتاريخها الشامخ
ردحذفانا من الروراوه عرش ولاد فارهه ناس الكرم والجود
ردحذفأنا أصلي ولاد سي سعيد لكنك نسيتهم و نسيت الروابع هاد المرة رحت رفدونا فوق رسانهم و كامل قاريين و متعلمين و متفهمين
ردحذفصح من اولاد سي عمر و جدنا قاع سيدي سعيد
حذفاصلنا من اولاد سي موسى بالمعموره
حذفاولاد مريم يقطنون في منطقة بن سحابة بالدشمية و في المعوج ببئر اغبالوا
ردحذفهم جاءوا من المغرب صح ؟ هناك قبيلة كبيرة في المغرب بهذا الاسم
حذفباغي نعرف شوية عل قبيلة ولاد بوعريف
حذفماذا يمكنك ان تخبرني عن ولاد يامن
ردحذفماذا يمكنك ان تخبرني عن ولاد يامن
ردحذفاريد استفسار عن اصل اولاد فلتان او نبذة تاريخية عنهم؟
ردحذفأولاد فلتان من اصول امازيغية
حذفأولاد فلتان من اصول امازيغية
ردحذفما ذا لديكم معلومات عن عائلة نايلي التي كانت بديرة؟؟؟
ردحذفولاد بركة
حذفاولاد فارهة ليسوا من الامازيغ .بل هم عرب من سفيان الفارهي
ردحذفمن هو سفيان الفارهي ومن وهل هناك شجرة العائلة
حذفباغي نعرف شوية عل قبيلة ولاد بوعريف
ردحذفوالله حتا انا حاب نعرف على اولاد بوعريف
حذفوش حاب تعرف نڤولك
حذفسلام خويا ابحث عن أصل ولاد بوعريف اذا عندك معلومة فيدنا بيها جزاك الله خيرا
حذفانا من اولاد ادريس، ما هي المعلومات التي يمكنكم افادتي بها ، خصوصا اصولي العربية
ردحذفاولادريس فيهم من ينسبهم للاشراف الادارسة لكن في ردي هذا مخالفة لهذا القول وممكن كتاب عامر بغدادي اكد ذلك حسب ما اعتقد ان اولاد إدريس هم في جوار اولاد عيسى لذلك نسبهم الذوادي الهلالي فهم اشهر قبائل اولاد عساكر رؤساء قبائل هلال قاطبة وفرع رياح خاصة هم اولاد عمومتهم اولاد مسعود المعروفي فروعهم مثل اولاد سباع واولاد يعقوب محمد ...الخ اذا اولاد دريس من اولاد عساكر بن سلطان بن زمام بن رديني بن داوود بن مرداس بن رياح الهلالية اما انتشار هذه القبيلة في كل من بسكرة الشرق الجزايري وتونس المغرب وليبيا واحيانا يطلق عليهم لقب الدرايسة اوالدرايسية او الدرايس المهم نفس الجد وفروعهم هي اولاد عيسى بن ادريس المعروفه الان بسيدي عيسى وكذلك اولاد عبد الله عمومتهم من اولاد عساكر واولاد مهدي والاشهر الحراكته من حركات ابي الشيخ بن عساكر بن سلطان واولاد سلطان الان قبيلة مستقلة ايضا لان المسيلة وبجاية كانت سابقا من اقطاعات الذواودة ....وانا شخصيا اعرف رفقة الان ببسكرة تعرف اولاد فراح وهم الان قبيلة بجوار اولاد دريس حسب الارشيف الفرنسي اولاد دريس كانت تنجع بوسعادة والاغواط سابقا مما يؤكد ارتباط هذه القبيلة بالجنوب خاصة بسكرة عاصمة رياح
حذفنقلكم بلي ولاد فارهة ليهي( فرحة )
ردحذفعندها 5 ولاد لي هوما
خلوف و فلتان و قمرة و مريم و بوعريف
وتعافرو كي ماتت فرحة تفارقو
انا فلتاني مي اصلي يولي دايمن لولاد فارهة
وخوالي ولاد مريم واصلهم تاني لولاد فارهة
مزيد من معلومات عن ولاد قمرة
حذفبصح ما هو الاصل
حذفالله يبارك اولاد فارهة
ردحذفما هي أصول لقب هلال في البويرة
ردحذفاولاد دريس هم نفسهم عرب الدرايسية او قبيلة الدرايسة ببسكرة وما جاورها وهم منتشرون بكل الولايات الويطى وااشرقية خاصة
ردحذفو اولاد عريب ليمن يولو فارهة و لا اولاد دريس
ردحذفمع العلم أن جدهم 11 اسمه الفارهي
و اولاد عريب ليمن يولو فارهة و لا اولاد دريس
ردحذفمع العلم أن جدهم 11 اسمه الفارهي
انا لديا نفس اللقب الفار هي هل هناك شجرة العائلة اريد ان اعرف هل نحن عرب ام امازيغ ام اتراك ربي يحفظك
حذفسور الغزلان بطالة خاوتي??
ردحذفاولد سي سعيد في بلديه حجرا الزرقاء الى اين يرجع اصولهم هل هم من العرب الهلالية ام من الامازيغ
ردحذفڤالي بابا سطيف
حذفما قولك في عائلة براهيمي ساكنة ديرة
ردحذفيا خاوتي ضرك انا لحد الان لم إفهم عن اصول ولاد فارهة هل هم من الامازيغ او العرب اريد جواب من فضلكم
ردحذفسور الغزلان امازيغ والعروش دايولهم قاع امازيغ
حذفسور الغزلان موطن اقحاح العرب خاصة قبيلة عريب بن رؤيبة بن عبد الله بن هلال بن عامر بن صعصعة و نتائجهم الجينية تحت التحور الهوازني القيسيj1 fgc2 و اولاد سي موسى الاشراف على التحور الكناني القرشيj1 zs4753 العلم يا عزيزي نسف الخرافة
حذفأنا لا أعرف أمازيغي تعرب و أصبح عربي و لم أجد أمازيغي يسأل هل أصله عربي أم أمازيغي فيق يابريق بردعوكم بأصلكم أمازغية و هم حتى الأن لم يستطيعو إثباث النسب كل مرة نسمعو و يخرجو جد جديد ماسي و يغرطا شوشناق عندو عام ملي أكتشفوه و للأسف من ليبيا إلى مصر و خدملهم خدمت أويحي ههههه
حذفتعتبر قبيلة قبيلة أولاد إدريس أو الدرايسة أشهر فروع الذواودة من أولاد عساكر فهذا ما تبقى من القبيلة الأم الرياحية الكبيرة الممتدة من بلزمة نڨاوس سطيف المسيلة أي بلاد عياض من الاثبج واابويرة بلاد يزيد بن زغبة أما بنو عمومتهم أهل بن علي وأولاد صولة وأولاد نصر هم أيضا ذواودة فرع مسعود بن سلطان .....تنتشر قبيلة أولاد إدريس أو كما نسميهم بلغة الجمع الدرايسة في الشرق خاصة وبسكرة كل قراها وجزءمن بلاد وادي ريغ وميزاب وفرع كبير منها منطقة سور الغزلان حسب بعض الباحثين .أما بسكرة تواجدهم في حلف البوازيد الاثبجي الرياحي والحديجات او كما يسمى بالزاب الشرقي أولاد بوحديجة
ردحذفاولاد عساكر موجودين ببلدية تاقديت تحديدا الزبارة )واد بوعساكر(اولاد مسلم الرياحية
حذفاولاد عساكر موجودين ببلدية تاقديت تحديدا الزبارة )واد بوعساكر(اولاد مسلم الرياحية
حذفعائلة دريبين الى من ينتموا؟؟؟
ردحذفعائلة العربي شريف من أين؟
ردحذفالله يبارك تاريخ حكاولي عليه بكري هذا واش كنت نحوس
ردحذفاريد توضيح عن اولاد مريم
ردحذفنحن من ولاد سلامة.بلدية الحاكمية.المرة سابقا
ردحذفأي عائلة
حذفالسلام عليكم ورحمة الله
ردحذففهموني أنا جدي الاكبر تونسي واسم العائلة بوزيدي في ولاد بوعريف الدشمية هذا تونسي من أجداده الى أي أب او أم ينتسب
انا تاني بوزيدي من الدشمية و قاتلي ماني تونسي يكولونا ولله يعلم
حذفخويا أنا تونسي اللقب وعندي الشجرة العائليى حتى لتونسي إذا حبيت هذا رقمي 0662968316
حذفJe veux me renseigner sur la famille de Intassen bordj Oukhriss. Selon ibn khaldoun ce sont des amazigh.
ردحذفسلام عليكم اخوتي عندي الشجرة عائلية حتى لتونسي لحب يعرف يتصل بيا على هذا الرقم 0662968616
حذفGalouli la famille Yousfi nta3 intassen bourdj oukhriss amazigh est ce que c'est vrai
ردحذفاولاد سي عمر في لحجرة الزرقا الى من يرجع أصلهم أرجو الرد هل هم عرب أم أمازيغ و تعربو ؟؟
ردحذفشويا معلومات على عرش ولاد قادرة انا منعرف والوا
ردحذفكاين لقب بلكورفي سور الغزلان
ردحذفهم عرب أقحاح و فقط، لا للتمزيغ 🇩🇿
ردحذفسلام عليكم من فضلك عائلة قدور ب (المرابطين) بن سحابة الأصل من فضلكم
ردحذف